الفرق بين التسويق و الدعاية 2022

 (Marketing and Advertising)


التسويق و الدعاية مصطلحان بينهما خلط شائع حيث يرى البعض أنهما وجهان لعملة واحدة و لا يوجد فرق بينهما، صحيح أن هناك نقاط اتفاق بينهما إلا أن هناك العديد من النقاط التي تجعلهم مختلفان، فالدعاية تشكل جزءًا صغيرًا من التسويق، وهي إحدى عناصره (أي أن الدعاية نقطة في بحر التسويق).


ما هو التسويق :

التسويق هو الإجراءات التي تتخذها الشركة لجذب الجمهور إلى منتجات الشركة أو خدماتها من خلال رسائل عالية الجودة.

مفهوم التسويق لدى جمعية التسويق الأمريكية هو عملية تخطيط وتنفيذ التصور والتسعير والترويج وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات لإنشاء عمليات التبادل التي ترضي الأهداف الفردية والتنظيمية.

و يعرّف Cronje, et al  التسويق على أنه يتألف من مهام وقرارات إدارية موجهة نحو تلبية الفرص والتهديدات بنجاح في بيئة ديناميكية ، من خلال تطوير ونقل عرض سوق يرضي الاحتياجات للمستهلكين بشكل فعال ، بطريقة تجعل أهداف سيتعافى النشاط التجاري والمستهلك والمجتمع.

ويتحدث Schiffman and Kanuk  عن مفهوم التسويق أنه يتعلق بشركة تحدد بدقة احتياجات ورغبات الأسواق المستهدفة المحددة ، وتقدم الإرضاء المرغوب فيه بشكل أفضل من المنافسة. يقولون أيضًا أن المسوق يجب أن يصنع ما يمكنه بيعه ، بدلاً من محاولة بيع ما صنعه.

يهدف التسويق إلى تقديم قيمة قائمة بذاتها للعملاء المحتملين والمستهلكين من خلال المحتوى ، بهدف طويل الأجل يتمثل في إظهار قيمة المنتج ، وتعزيز الولاء للعلامة التجارية ، وزيادة المبيعات.


ما هي الدعاية :


هى مجموعة الوسائل و الأساليب التي تهدف للإعلان عن سلعة أو منتج أو خدمة أو غيرها، و يتم ذلك من خلال وسائل الاتصال المتنوعة مثل التليفزيون و الجرائد و المجلات و الإنترنت و غيرها.

و قد تكون هذه الدعاية مدفوعة الأجر أو مجانية و ذلك حسب الأهداف و الأغراض من هذه الدعاية.

و تهدف الدعاية إلى إثارة الضجة و جذب انتباه الجمهور و التأثير على سلوكهم من خلال المنتج أو السلعة المعلن عنها.


أنواع الدعاية :

   أولاً : الدعاية البيضاء

تعتمد على نشر المعلومات الحقيقية الكاملة و كافة التفاصيل عن المنتج أو الخدمة المعلن عنها دون خداع أو كذب.


    ثانياً : الدعاية السوداء

تعتمد في اسلوبها على الترويج للمنتج أو السلعة أو الخدمة بشكل مشوق حتى و لو كانت تحتوي على الأكاذيب و الشائعات الخاطئة و يكون هدفها التأثير على المستهلك و إقناعه بالمنتج أو السلعة.

إرسال تعليق

0 تعليقات